طرق نقع لحوم الأرانب في سوائل قبل الطهي لتحسين مذاقها وتخفيف طعمها اللاذع!

حقيقة لا يجب إنكارها هو أن لحم الأرنب يعتبر أحد أنواع اللحوم المغذية واللذيذة فهو يتفوق على لحوم الأبقار والأغنام وكذلك بعض الدواجن من اللحوم البيضاء بأن محتواه من البروتين عالي جدا بالنسبة لهم جميعا كما أن دهونه قليلة بالمقارنة معهم، وتجدر الإشارة هنا إلى احتواء لحم الأرنب على نسب عالية من الفيتامينات والعناصر المعدنية مما يجعله أكثر قيمة وفائدة ومرغوبا من طرف أناس كثيرين ليدخل ضمن وصفاتهم الغذائية اليومية..

لحم أرنب منقوع في الحليب

ومع ذلك فإن لبعض لحوم الأرانب طعم خاص لاذع وهذا سبب كاف يحتم علينا نقعه في سوائل يتم اختيارها حسب رغبة الطاهي مع تتبيلات معينة وذلك قبل طهيه، فالمطلوب هنا هو تعلم الطريقة الصحيحة للنقع وذلك لتجنب إفساد اللحم نفسه ومنع الحصول على طبق لا طعم له ولا مذاق..

هناك قول متداول مفاده أن أرنب التربية الصناعية ينقع بنفس طريقة نقع الأرنب البري أو ذلك الذي كان يرعى على الأكل الطبيعي الأخضر، ولكن تجدر الإشارة إلى وجود اختلاف كبير بين لحوم الأرانب البرية وتلك التي تربى داخل مزارع تستعمل العلف الجاف المركب وبعض المكملات الغذائية، ولهذا فإن أسلوب نقع لحم الأرنب سيكون مختلفا قليلا ويتطلب دراسة وإلماما بالموضوع لذلك عزيزي القارئ قبل بدءك في نقع أرنبك عليك التأكد ما إذا كانت عملية النقع هاته هي المطلوبة بين طرق النقع التي سنأتي على ذكرها..

هناك طرق مختلفة لنقع لحم الأرانب بشكله الصحيح حيث يمكن نقعه في سوائل مختلفة كالماء و الحليب و الخل كذلك، بل نجد بعض الأشخاص المحسوبين على بعض الديانات التي لا تحرم استهلاك الخمر يستعملون النبيذ لنقع لحم الأرنب الخاص بهم مع إضافة أنواع من التوابل والأعشاب حسب الرغبة وتفضيلات الذوق لكل شخص على حدة..

* طرق نقع لحم الأرنب

– الطريقة الأولى: “لحم الأرانب المنقوع في الماء”

المكونات:
_ ماء: 2 لتر
_ ملح: 2 ملعقة صغيرة
_ قرفة: 1 ملعقة صغيرة

أولا يجب إزالة الدم والملوثات الاخرى من لحم الأرنب ثم يتم تقطيعه الى أجزاء تنقع في الماء وتضاف إليها التوابل، يتراوح زمن النقع في هذه الحالة من نصف ساعة إلى بضعة ساعات وهذا يتوقف على كمية اللحم ونضارته، ويعد استخدام المياه المعدنية محببا للغاية حيث أنه سيجعل اللحم أكثر نعومة وطراوة من ماء الصنبور..

– الطريقة الثانية: “لحم الأرنب المنقوع في الخل”

تستخدم هذه الطريقة بشكل أساسي مع اللحوم “القديمة” أو ذات المذاق اللاذع كلحوم الأرانب، يخلط الماء مع الخل ويفضل هنا هل التفاح ثم يوضع لحم الأرنب في هذا الخليط ويترك لمدة 30 إلى 120 دقيقة مع الأخد بعين الاعتبار حقيقة أن الخل يمكن أن يجفف اللحم وعليه ينصح بعدم تجاوز هذه المدة الزمنية..

– الطريقة الثالثة: “لحم الأرنب المنقوع في الحليب”

تستعمل هذه الطريقة لخلق مذاق طري وناعم للحم الأرنب لكن دون تبذير للحليب حيث نستعمل فقط الكمية الكافية لتغطية اللحوم المراد نقعها وسط الإناء، خلال هذا النقع يحتفظ بلحوم الأرانب منقوعة في الحليب لمدة تتراوح من ساعة واحدة إلى ساعتين فهذه المدة كافية ليمتلك لحم الأرنب طعما حلوا لامثيل له خصوصا للحوم المعدة للشواء أو القلي..

وفي الأخير أخي المهتم هذه دعوة لتجريب هذا اللحم الكنز على أن تختار بنفسك الطريقة التي تروقك لنقع لحم الأرنب الخاص بك قبل ان تبدأ في عملية الطهي وأكيد أنك من الطهاة البارعين في ذلك، أما نحن فلا يسعنا إلا أن نتمنى لك شهية طيبة وعافية تشملك أنت وبقية من سيشاركونك نفس الطبق..

~ منير الدكالي

أضف تعليق